Sometime last Tuesday, I conducted an explosive interview with the young Saudi Prince known to us as Jinfash. Intending to preserve his answers for posterity, I asked incisive questions of a man I honestly believe will be the next Sayyid Qutb. That is to say, he'll inspire a generation of men that will change the world while he will most likely die in prison.
His answers were fascinating, astounding...I even intended to turn the interview into a booklength project, similar to Hitchcock/Truffaut. Unfortunately, Jinfash had other plans. Jinfash became convinced that Wrath and I were plotting against him, trying to steal the affections of female board member, elektriluv. He did not want his chances compromised. So, he destroyed the interview and made several quasi-threatening phone calls.
The interview seemed to have been lost to the sands of time, but no more. Finally, the redacted interview that Jinfash DOES NOT WANT YOU TO READ, is available here, unexpurgated, for the first second or third time. Jinfash discusses his views on terrorism, the World Economic Forum at the Dead Sea, oil, and the global economic crisis.
Here, for the first time umpteenth time, is the complete interview with the most influential and beautiful-eyed Arab since Haifa Wehbe.
Note: Interview conducted in Arabic as it is Jinfash's first language and I wanted him to be able to really express himself. As you can plainly see from the unprecedented eloquence of his answers, this was a very wise choice.Conversations with Arabs: Jinfash Interview
سؤال: معروف عنك في العالم العربي انك القائد الاقتصادي لهذه المملكة، بصفتك رئيس مجلس التنمية الاقتصادي الذي تطرق كثيرا عن التنمية الاقتصادية ورؤية البحرين الاقتصادية 2030، وبعد هذه المسيرة .. هل بامكاننا القول ان هناك خطوات هامة وتطور ملموس على هذا الصعيد ام ان هذه الخطط بقيت فقط على الورق ؟
لا.. طبعا المسيرة الاقتصادية في مملكة البحرين لم تبدأ بي بل بدت بجهود كثيرة من مسئولين سبقونا في هذه المسؤولية ولازم علينا ان نذكر فقيدنا الراحل الوالد الشيخ عيسى بن سلمان الذي اسس الدولة الحديثة وبمازرة كبيرة في ذلك من صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان رئيس الوزراء اذ ان بناء البحرين بدأ مباشرة من بعد الاستقلال، ولما تقلدت هذه المسؤولية اليوم وجدت قاعدة قوية فبنيت عليها.
س: ما هى اهم الانجازات التي تحققت في هذه الفترة .. فى هاتين السنتين كيف نستطيع
ان نحس ان هناك شئ قد تغير؟
ج .. اذا اردنا ان نتحدث عن الرؤية لابد من التعرف على مبادىء الرؤية حيث مبادىء الرؤية الاساسية ترتكز على ان كل خطواتنا تعتمد عليها وهى تعتمد على ثلاثة عناصر يجب ان نكرسها لدى كل مواطن ومسئول اولهم التنافسية . وهذا من عقيدتنا وايماننا ان التنافس هو الذي اوصل الناس الى انتاجية اكثرو الى ابتكار اكثر (يعني ميزان رأسمالي حر) نعم حر ولكن ضمن القيود الى تضمن المبدأ.. وثاني هذه العناصر واهمها هو عنصر العدالة، لان التنافس دون عدالة يمكن ان يؤدي الى فروقات كبيرة في المستوى المعيشي او في الحقوق.
س.. سمو الامير العدالة يعني ان الكل لهم حظ او الفرصة ان يتنافسوا. ؟
ج .. كل الفرص مفتوحة للجميع ولكن العدالة تعني اشياء اخرى، وهي نظام قضائي ممتاز، و فرص معيشية كريمة من ناحية الاسكان و الصحة و التعليم، فالفرص يجب ان تكون متكافئة
والمبدأ الثالث او العنصر الثالث هو الاستدامة، اذا كنا اليوم نعتمد على الطفرة النفطية فاننا غداً لن نستطيع الاستمرار ، ومثال على ذلك اذا اردنا ان نتحدث عن الاستدامة لابد ان نتحسس ذوي الحاجة الفعلية الذين يجب ان يحصلوا على الدعم المطلوب والعمل على مساعدتهم اما اذا ذهب هذا الدعم كما في بعض الدول الى الغني والفقير على قدم المساوة فهذا يعني ان حصة الاسد من الدعم تذهب للاغنياء وليس للفقراء ..
س: هذه نوع من الاشتراكية
لا ابدا.
س .. هذا يعني اشبه بالضريبة الاقتصادية اذ ان الغني يدفع ضريبة اكثر بكثير من الفقير والفقير يأخذها كدعم وليست ضريبة .. انا قلت ميزان اشتراكى ولكن يشبه المنطق في انه يدعم الفقير كي يستطيع ان يكون متساو بالفرص – اي بهذا المعنى.
.. الرأسمالية طبعا لكن الراسمالية التي ليس لها اي ضوابط او حدود ليست بالرأسمالية.
س.. هذا الذي انقذ البحرين في الازمة الاقتصادية العالمية؟
.
ج .. الى حد كبير .
س.. ماهي نسبة تأثير الازمة الاقتصادية على البحرين؟
.
ج .. اذا اعتمدنا النمو الاقتصادي كمعيار مهم فاننا نقول كان النمو الاقتصادي في المملكة .. بين سبعة الى ثمانية في المئة، بينما نتوقع ان نسجل نمواً بين ثلاثة الى اربعة فى المئة ، وان الاقتصاد البحريني لم يتعرض للكساد اوالترجع في النمو الاقتصادي وان ما يحدث ما هو الا انخفاض في النسبة.
س.. وماذا عن المصارف وانزعاجها ؟
..
ج .. اعتقد ان مؤسسات القطاع الخاص عليها ان تتعامل مع هذه الازمة وفقا لادارتها ومهاراتها .
.
سؤال: سمو الامير تقول عصر النفط انتهى ماالذي كنتم ترمون اليه سموكم ؟
الجواب
:
لابد ان نؤسس اقتصاديات مبنية على عناصر متعددة وغير معتمدة على عنصر واحد هو النفط، فيجب علينا كمسؤولين ان نبني اقتصادا لمواطنينا، قادرا على ان يقدم لهم الحياة الكريمة، .. يعني اهم مبدأ في الرؤية 2030 هو ان المواطن هو المحور الاساسي للتنمية اذ يجب علينا ان نخلق منظومة اقتصادية بناءة تخدم هذا المواطن وتجنب بلدنا ومواطنينا الازمات وتعمل على تدعيم استقراره وتلبية احتياجاته ...
س.هل لانكم في البحرين اقل ثراءا من الدول المحيطة ؟
.
ج.. لا ان عدم وجود ثروة كبيرة لدينا قد يسبب مشكلة اكبر ولكن هذا ليس هو وجه المقارنة و لا اعتقد ان المقارنة بيننا يجب ان تكون على هذا المستوى اذ اننا في مملكة البحرين اعتدنا على مستوى دخل معين ونبني على ما بايدينا ونحن لا ننظر الى جيراننا حقيقة ولكن ننظر بما حبانا
الله به من الخير فبنينا عليه وانشاء الله سوف نبنى عليه اكثر.
سؤال: سمو الامير في تقرير طويل با (لمون دبلوماتيك )عن البحرين، عن اهميتها الاقتصادية يقول التقرير ان البحرين حاولت في نظامها المصرفى ان تكون مكان بيروت .. التي عرفت بنظام مصرفي حقيقى ولكن البحرين لديها مشكلة قوية هي البطالة والفقر، وهناك الكثير من التقاريربهذا الموضوع؟
الجواب
: البطالة الان قليلة جدا .... يعنى تطلعنا لتعامل مع هذا الواقع والعمل على حله و هذا من انجازاتنا الكبيره و الحقيقه اننا فى مجلس التنمية الاقتصادي وبتوجيه من جلالة الملك شخصيا وحين البدء في البرنامج الاصلاح الاقتصادي فى بداية الالفيه وجدنا انه بالرغم من النمو الاقتصادى الكبير كان الاعتماد كليا على القطاع العام للتوظيف .. لذا قمنا بتنشيط القطاع الخاص ودعمه ليأخذ مكانته الصحيحة فى المعادلة بسياسات كانت الداعمة للتدريب وبالمتابعة من قبل الجهات المسؤوله فى هذا القطاع استطعنا ان نوظف الشباب الذين كانوا يواجهون صعوبات فى الحصول على عمل ويمكن ان نقول الان اننا مسرورون بالنتائج ولابد من الاستمرار على هذا النحو
.
س/ سمو الامير الارقام تشير الى الرواتب تتراوح بين 300 دينار او 200 كحد ادنى ؟
.
ج .. حين امر جلالة الملك حفظه الله ورعاه بمشروع الاصلاح الاقتصادي كانت الرواتب لا تتجاوز 110 دينار اي اننا حققنا تقدما نوعيا .
.
س.. سموكم تعتبر ان مملكة البحرين في حلها لمشكلة البطالة تتقدم تقدما كبيرا ؟
ج.. انا اعتبرانه تقدم كبير وانجاز الحقيقه اننا استطعنا التعامل مع
هذا الواقع تعامل جيد .
س.. سمو الامير هل لسموكم ان تحدثنا عن هذا الموضوع بشئ من التفصيل ؟
.
ج.. نعم ان المؤشر المهم هو النمو الاقتصادى ومنذ ان استلمنا مسئوليات مجلس التنمية الاقتصادية ضاعفنا نسبة النموالاقتصادى وهذا انجاز انا فخور به وشاكرأً لجميع من دعمنا فى هذه المسيرة المباركة لانها فى نهاية الامر المواطن البحرينى هو المحور الاساسي لاى برنامج تنموى لقد استطعنا من ترتيب عملية الاشراف على القطاع المصرفى والمالى وحررنا سوق الاتصالات ووفرنا خدمات باسعار اقل وبنوعية متعددة اكثر وتقنيه عاليه .. واستطعنا ان نجذب الى البحرين استثمارات كبيرة فى مجال القطاع البنكى والتامين وفى بعض الصناعات المرتبطة بقطاع الالومنيوم .. واستطعنا ان نخصص الميناء الجديد ميناء خليفة الذي تم افتتاحه مؤخرا والان بصدد ربطه مع منظومة الجسر والمطار و بدأنا بمشروع شامل واوجدنا صندوق العمل تمكين براس مال 100 مليون دينار لدعم المواطن البحرينى فى التدريب.. واستطعنا ان ندشن برنامج شامل لتطوير التعليم فى المملكة مبنى على خمسة محاور .. وخلقنا جهاز مستقل للرقابة على المدارس و اسسنا بولوتكنيك جديد وهي جامعة مهنية خاصة .. ودشنا برنامج لاصلاح المدارس الثانوية من ناحية امكانيات واساليب التعليم داخل المدارس ..و اسسنا كلية للمعلمين .. ورتبنا اوضاع جامعة البحرين .. فهذه هي المحاور الخمسة استطعنا ان ننطلق بها باسم التنمية الاقتصادية لان اى شعب متعلم هو شعب منتج .
س/ سمو الامير كيف تتواصل مع الناس والشعب .. ؟
ج .. بالزيارات الى مجالس الناس و المشاركة معهم فى الافراح والاحزان وهذه عاداتنا وتقاليدينا
س/ سمو الامير انت راض عن الديمقراطية فى البحرين؟
ج/ نحن راضون تماما عن انجازنا الديمقراطي .
س/ سمو الامير من الذي يشرع ويقر القوانين المجلس المعين او المجلس المنتخب خاصة ان للبحرين مجلسين شورى ونواب ؟
ج/ هو الحقيقه ان للمجلسن الية النظر في القوانين وتسيير العملية التشريعية على هذا النحو وهناك تعاون كبير بين المجلس الوطني بغرفتيه الشورى والنواب فالكل له حقوق فى هذا المجال في تمرير القوانين . لوصار خلاف بين الاثنين يجتمعون ويصوتون جميعا
س/ في الامور الكبيرة كالتطبيع مع اسرائيل مثلاً من يقرر؟
ج/ نحن لم نصل بعد الى هذا الجسر لنعبره لكن الامور السياديه كالدفاع والخارجية لها خصوصيات للقرارات المتخذة بشأنها ،ومجلس النواب شريك فى قضية وعملية التشريع وهذا دوره الصحيح لن نخلطه مع النظام البرلمانى البريطانى او الجهاز التنفيذي والجهاز التشريعى مشتقين من نفس البيت. فمجلس النواب مجلس يختص اولا واخيرا فى التشريع وعن طريق التشريع يشارك فى صناعة القرار مثلا لاتوجد ميزانية دون قانون للميزانية.. وليس هناك برنامج صحي دون قانون للصحة او برنامج عقاري من ناحية الاسكان او الزراعة او اي شيىء .
س/ وجود القاعدة الامريكية فى البحرين من يقرره ومن يعطى الاذن له؟
ج/ هناك اتفاقية بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الامريكية منذ 1946 تنظم وجود هذه القاعدة فاذا نظرنا لهذا الامر فى تلك الفترة هي عملية دستورية مثل اى عمليه اخرى وهناك ايضا اتفاقية امنيه بين البلدين مضى عقود طويلة عليها .
س/ يعنى هل تلغى من مجلس النواب .. ام تلغى من الحكومة يوما ما .. انا اضرب مثلا لاعرف مدى الصلاحيات ؟
ج/ اذا كان الموضوع القاعدة الامريكية او سعر الخبز فهي سيان اذ ان العملية الدستورية واضحة. يقترح قانون من قبل الدولة من قبل مجلس الشورى او من قبل مجلس النواب يمرر على الجميع وبعد تمريره على الجميع وموافقة الجميع يرفع الى جلالة الملك للتصديق بدون توقيع جلالة الملك حفظه الله على هذا الوثيقه لا تعد نافذة هذا هو دستورنا
س: سمو الامير هناك اشاعات نقرائها ام حقائق حول ما يثار عن التجنيس للسنة في البحرين؟
ج .. اشاعات مبالغ فيها لا توجد دولة قادرة على الاستغناء عن التجنيس بحكم احتياجاتها ولكن هذا الموضوع أصبح حساسا للاشاعات التي روج لها البعض بان عملية التجنيس هي عملية لاعادة توازن طائفة ضد طائفة.. ديموغرافيا واستغلوها. كل دولة فى العالم على اساس تكسب خبرات ومهارات تلجأ للتجنيس السوءال هل نظامنا للتجنيس معصوم من الخطأ طبعا لا ممكن ان تكون هناك تجاوزات ولكن لا يعني ذلك اغلاق هذا الباب او فتحه على مصراعيه ولكن من الاولى نعيد النظر فى سياستنا ونضع سياسة تخدم مصالح البحرين وليس مصالح فئة على فئة ولا مزايدات على مزايدات .
س .. يعنى مصلحة البحرين في توازنها الديموغرافى؟
ج .. مصلحة البحرين ان نخلق مجتمع عادل و تنافسى وقادر على الاستدامة التي تضمن للمواطن ان يعيش حياة كريمة ويتاكد بان مستقبل (عياله ) أفضل من الحياة التي هو عاشها هذا الذي انا اريده بعيد عن الطائفية والمزايدات.
س .. كان هذا واقع المنطقة وليس واقع البحرين فقط ؟
ج ..ان في البحرين ولله الحمد قيادة قادرة على تحقيق التوازن رغم كل الصعوبات بالروح الانسانية البحرينية وبالتسامح والاخلاق الدينية التى تسمح لنا ان نتعايش فى مكان واحد فى بيت امن أما ان نسمح لاشخاص يدخلون الى البحرين ويجرونا فى حديث او ان نتجنى على فئة أو نتهم اخرى بتصرف أخر فهذا يعنى الطريق الى الكارثة لان قبل هذه المشكلات عشنا مئات السنين فى هذه المملكة وتعايشنا مئات السنين معا هل يوجد طوال هذه السنين مشكلات .
هناك مشكلات طبعا لكنها من النوع البسيط والعادي واليومي وتحدث عادة . المبالغات والمزايدات التي لا تمت للحقيقة وهي بعيدة عن واقع البحرين انا الان ساكون واقعى فى كلامى لأن البحرين لها خصوصية زوارنا يخرجون بانطباع بان البحرين بلد فيها نوع من الروح الخاصة والترحيب الخاص وانا فخور بهذا لأن من لا يعز وطنه ولا يعز عاداته وتقاليده هو ضائع فى هذا العالم فبالعكس انا مطمئن ان عملنا فى بناء جسور الثقة و الاستمرار فى تكريس العدالة فى المجتمع من اسكان وتربية وصحة وتعليم وفرص
عمل و متابعة من يخل بالنظام لأن طبعا من الضرورى ان نواجه من يحاول ان يقلب هذا الميزان واننا سنعمل على تحقيق ما نريده بقيادة جلالة الملك القادرة والحكيمة و الحقيقة انا مطمئن ان اوضاعنا طيبة وممتازة .
س .. كان جلالة الملك قد دعا الى طاولة حوار وطنى اين وصلت ؟
ج .. جلالة الملك المفدى امر بحوار دائم وتلبية لامر جلالته نحن في حوار دائم
س .. كيف تسير عملية حوار دائم؟
ج .. باجتماعات متصلة بين القيادات والمسؤولين فى المدن والقرى وبين ممثلي الشعب المنتخبين وبين اعيان الشعب و كبار شيوخ الدين والرجال الذين خدموا المجتمع ..كما تعلمين ان عملية اتخاذ القرار في البحرين ليست عملية فوقية بل تخضع للمشاركة الكاملة من كافة المعنيين اي ان قراراتنا الوطنية راي نجتمع عليه .
س.. لنستوضح اكثر عن الموضة القائمة في العالم العربي مفادها ان شيعة العرب مدعومون من ايران ؟ كقصة الحوثيين باليمن هل وضع الشيعة في البحرين ينطبق عليهم ذلك ؟
ج .. هل نصبغ كل العرب الشيعة بصباغ التهمة بتبعيتهم لايران..
س .. العرب عملوا غلطة مع العراق كبيرة بهذا الموضوع
ج ..واضح انك تقصدين بالشيعة المذهب الجعفري .
س .. نعم ،، صحيح
ج ..في المذهب الجعفري فان الخلاف بيننا وبينهم كأهل الجماعة نحن واتباع المذهب الجعفري هو ان الخلاف بيننا وبينهم فقط هو خلاف فقهي محصور في طريقة الاستنباط من احكام الشريعة فقط هل يبرر هذ&